Rechercher dans ce blog

mardi 15 janvier 2013

وم دراسي تحت شعار " الخريطة التفاعلية آلية لحماية الثروة الغابوية "


أزرو في 12 يناير 2012

بــــلاغ صحفـــــــــي
يوم دراسي تحت شعار " الخريطة التفاعلية آلية لحماية الثروة الغابوية "
السبت 19 يناير 2013 بقاعة المناظرات بمدينة إفران

في إطار برنامج " إعلام إجتماعي/ حراك إجتماعي " المدعم من طرف مجلس الأبحاث و التبادل الدولي (IREX) عبر مبادرة الشراكة الشرق أوسطية(MEPI)، و الذي يرمي إلى التشجيع على مشاركة الشباب في الحياة العامة و تطوير جهودهم في صياغة التقارير التفاعلية عبر توظيف أدوات الإعلام الاجتماعي في معالجة قضايا ذات الأبعاد الاقتصادية و الاجتماعية و التنموية، منها حماية الثروة الغابوية، حيث أقدمت جمعية شباب بلا حدود إقليم إفران على الإنخراط في هذا البرنامج تماشيا مع أهدافها و وعيا منها بالمشاركة مع جميع المتدخلين في حماية الثروة الغابوية بالمغرب و خاصة أن إقليم إفران تمتد فيه الغابات على مساحة 116000 هكتار منها 48000 هكتار من شجرة الأرز ونظرا للتراجع الكبير الذي عرفه المجال الغابوي خلال السنين الأخيرة و من أجل العمل على التحسيس بهذه التراجعات التي لها إنعكاسات سلبية على المجال البيئي بادرت جمعية شباب بلا حدود إلى:
• تنظيم دورة تكوينة لفائدة 30 جمعية حول " تقنية إنشاء الخارئط التفاعلية على الأنترنيت" يوم السبت 15 دجنبر2012 بمدينة أزرو.
• عقد إتفاقية شراكة وتعاون مع جمعية الغابة النموذجية إفران في مجال حماية الثروة الغابوية.
• تنظيم زيارات ميدانية إلى المناطق المتضررة و إعداد روبورتاج حول تدهور المجال الغابوي.
• تنظيم لقاءات مع مختصين و خبراء و مختصين في مجال حماية الثروة الغابوية و التشريع الغابوي و القانون و فعاليات المجتمع المدني.
• إنشاء صفحات الخريطة التفاعلية بالمواقع الإجتماعية Facebook, Twitter , Youtube.
و ستتوج كل هذه المراحل بعقد يوم دراسي تحت شعار " الخريطة التفاعلية آلية لحماية الثروة الغابوية " يوم السبت 19 يناير 2013 بمدينة إفران، وهذه مناسبة للإعلان عن الإنطلاقة الرسمية لموقع الخريطة التفاعلية على الأنترنيت www.protectionforet.com و التي تهدف إلى رصد الظواهر التي تسبب في تدهور المجال الغابوي و التبليغ عنها سواء بموقع الخريطة التفاعلية على الانترنيت أو باستعمال تقنية السائل النصية SMS، وسيعرف برنامج اليوم الدراسي إلقاء أربعة عروض:
• تكنولوجيا المعلومات و التواصل في خدمة حماية الثروة الغابوية سيلقيه السيد مراد كروحي المدير التنفيذي لجمعية تنمية الرباط.
• حماية الثروة الغابوية و المقاربات الجديدة ( الغابة النموذجية نموذجا) سيلقيه السيد محمد قرو رئيس جمعية الغابة النموذجية إفران.
• المندوبية السامية للمياه و الغابات و تفعيل دور المجتمع المدني في تدبير و حماية الثروة الغابوية سيلقيه ممثل عن المندوبية السامية للمياه و الغابات و محاربة التصحر.
• التشريع الغابوي ... أية حماية ؟ سيلقيه الأستاذ كريم نيتلحو محامي بهيئة مكناس و رئيس مجموعة الجماعات البيئة بإقليم إفران.
و بالموازاة مع العروض العلمية و القانونية ستنظم ورشات في المحاور التالية : المجتمع المدني و حماية الثروة الغابوية. و الساكنة المجاورة للغابة و حقوق الإنتفاع.
وكما سيختتم هذا اليوم بإصدار توصيات سيتم توجيهها إلى كل الجهات المعنية بحماية الثروة الغابوية، و ذلك لتفعيل كل الأفكار و المقترحات التي قدمت من طرف جميع المتدخلين خلال هذا اليوم الدراسي.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire